يُعتبر التّسويق أحد أهم الْوظائف الّتي تعتمد عليها مُنشآت الْأعمال الْإنتاجية والْخدمية، لتحقيق أهدافها وطموحاتها، وقد تنامى الاهتمام بالتّسويق كغيره من العلوم والفُنون خلال العقود الأخيرة نتيجة للمتغيرات، والتّحديات المحلية والخارجية التي تواجه مديري التّسويق في الْمؤسسات الصّغيرة والْكبيرة على حد سواء، ويكتسب التّسويق في عالمنا العربي أهمية خاصة، باعتبار أنّ نجاح المُؤسسات بات رهناً بقدرتها على تبنى وتطبيق الأساليب التّسويقية الْحديثة والْمُبتكرة الّتي تُمكّنُها من الصّمود أمام المُنافسة الْقوية وغير المُتكافئة من الشّركات الْعالمية الْكُبرى ذات الشهرة والْإمكانيات والخبرات الْهائلة، والتي من الْمُنتظر أنْ تشهدها أسواقنا في عصر التّقنية والتّطورات الْحديثة، وأول دفعة خرَّجها القسم كانت سنة 2014 / 2015 م.
قائمة بأسماء رؤساء القسم السابقين:
ر. م | الاسم | المؤهل العلمي |
---|---|---|
1. | أحمد الطاهر عبد الرحيم | ماجستير |
2. | عزالدين عبد العظيم باكير | ماجستير |
3. | إبراهيم عبد القادر على | ماجستير |
4. | نورالدين عبد السلام الفقيه | دكتوراه |
5. | د. محمود رمضان ابشيش | دكتوراه |
6. | عبدالرزاق عمران سالم | دكتوراه |
الرؤية والرسالة والأهداف:
حرص قسم التسويق، على تزويد طلابه بالعلوم والمعارف والمهارات الْمُختلفة في مجال التّسويق بالإضافة إلى اطلاعهم على آخر المُستجدات الْعلمية في هذا المجال، ومن المأمول أنْ يُساهم قسم التسويق، في مواكبة الاحتياجات الْعامة، لخطط التّنمية في الوطن الليبي والعمل على تزويد سوق العمل الليبي بالكفاءات الْبشرية، الْمُتخصصة في مجال التّسويق، والْحاصلة على التّدريب النّظري والْعملي الّذي يُؤهلها لأداء دورها على النحو المطلوب، وأنْ يكون القسم هو الخيار لدى الطالب الجامعي والممارسين لنشاط التسويق.
تقديم مخرجات مؤهلة وفاعلة ومتخصصة في مجال التسويق على مستوى عالي من المعرفة النظرية والقدرة على التطبيق الفعلي لنشاط التسويق ليواكب احتياجات سوق العمل.
- iconتأهيل الطلبة نظريا وعمليا في مجال التسويق وإكسابهم المهارات الضرورية بما ينسجم مع فلسفة المفهوم التسويقي الحديث في المنظمات أيا كانت طبيعة عملها وذلك من خلال حصول الخريج على كم واف من المعرفة في مجالات سلوك المستهلك وادارة المنتجات والتوزيع والتسعير والترويج وبحوث التسويق والتخطيط والرقابة في التسويق.
- iconإتقان الطالب لعمليات إعداد الخطط التسويقية المختلفة وتنفيذها والرقابة عليها.
- iconتنمية مهارات الطالب وقدرته على تخطيط وتنفيذ ورقابة العمليات البيعية.
- iconإثراء حصيلة الطالب من المعلومات عن السوق المحلية وكيفية تقديم المزيج التسويقي الأنسب.
- iconأن يكون بمقدور الطالب تطوير الخطط الاتصالية الفعالة التي تشتمل على الحملات الاعلانية والعلاقات العامة وغيرها.
- iconتنمية مهارات البحث العلمي وتطبيقاته في مجال التسويق.
- iconتنمية مهارات استعمال الحاسوب باستخدام نظم المعلومات التسويقية.
- iconسد حاجات المؤسسات المحلية من شركات ومؤسسات ومنشآت وغيرها سواء العامة أو الخاصة من الكوادر والكفاءات المتخصصة في مجالات التسويق.
البرنامج الدراسي بالقسم:
نظام الدراسة: نظام الدراسة فصلي بمعدل فصلين دراسيين في السنة.
مدة الدراسة في القسم: 8 فصول دراسية (4 سنوات).
مراحل الدراسة بالقسم: تعتمد الدراسة بالقسم على المقررات الدراسية النظرية.
شروط القبول والدراسة:
1. ألا يقل عدد الوحدات التي اجتازها الطالب عن 36 وحدة.
2. الحصول على درجة (C+) أو (65%) على الأقل في مقرر مبادئ التسويق (170).
3. تعبئة النموذج الخاص بالتخصص.
4. اجتياز المقابلة الشخصية مع رئيس القسم بنجاح.
الدرجات العلمية التي يمنحها القسم:
1. الإجازة التخصصية البكالوريوس في التسويق.
متطلبات الحصول على الإجازة التخصصية البكالوريوس (132) وحدة دراسية.
معلومات اضافية:
1. عندما يتخصص الطالب بقسم التسويق يعين له مُرشداً أكاديمياً من أعضاء هيئة التدريس القارين بالقسم يكون الدليل العلمي للطالب في مسيرته العلمية بالقسم إلى حين تخرجه.
2. يتم إعداد ملف دوري للطالب يحوي معلومات دورية عنه وكل مشاركاته العلمية والعملية خلال فترة دراسته بالقسم، بالإضافة إلى وسائل التواصل مع الطالب.
3. هناك صندوق للشكاوي والاقتراحات المقدمة من قبل طلبة القسم بهدف الدفع بالقسم نحو الأفضل.
4. يوجد بالقسم وحدة لمتابعة الخريجين من مهامها مساعدة الخريج في الحصول على متطلباته كنماذج إخلاء الطرف وشهادة التخرج وكشف الدرجات والتزكيات، وكذلك متابعة الخريج في حياته العملية وتقديم العون والمُساعدة العلمية والفنية اللازمة إذا أمكن.